قائمة المنشورات


 المنشورات


 العودة إلى المنتدى

مدرسة ارض الانبياء التعليمية   

بحث عن نظم المعلومات

Admin | منشور الأحد أكتوبر 01, 2017 9:04 pm | 2 مشاهدة

نظم المعلومات

نظم المعلومات هو نظام يتكوّن من أشخاص، وأدوات، ومعدات، أو أجهزة، تستخدم لجمع وتنظيم وتخزين ونقل المعلومات، هذه الأنظمة قد تكون بسيطة مثل التقويم أو المذكرة، وقد تكون معقدة مثل نظام قواعد البيانات المستخدمة في الحواسيب لإدارة كميات هائلة من المعلومات.

نشأة نظم المعلومات

نشأ نظم المعلومات كفرع من فروع علم الحاسوب، لفهم وإدارة المنظمات والشركات، ثمّ تطوّر ليصبح مجالأ رئيسياً في الإدارة والبحوث والدراسات المختلفة، وأصبح تخصصاً يُدَرَسُ في الجامعات الكبرى والمدارس التجارية في جميع أنحاء العالم، وأصبحت المعلومات وكيفية إدارتها من أحد الموارد الخمسة المطلوبة لتشكيل المؤسسة بالإضافة إلى الموارد البشرية والمواد الخام ورأس المال والالآت والمعدات. وقامت عدة شركات بتطوير نظم المعلومات بالمؤسسة، فقامت باستحداث منصب رئيس قسم المعلومات وجعلت منه منصباً مساوياً في الأهمية مع منصب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم العمليات لما له من أهمية بالغة.

أنواع نظم المعلومات

مع تطور الصناعات وتقدم التكنولوجيا أصبحت للمعلومات والمعرفة أهمية كبيرة في الصناعات والشركات الكبرى، حتى تكون على دراية مع المنتجات التي توزع في الأسواق وكيفية التعامل معها وتحديد المستلزمات لبيعها وعرضها، ومن هنا نشأت الأهمية الكبيرة لنظم المعلومات اللتي تهتم بتطوير واستخدام وإدارة البنية الأساسية لتقنية المعلومات في أي منظمة، وهناك العديد من نظم المعلومات المختلفة، والتي لكلٍ منها دورها الخاص في التعامل مع المعلومات، فمنها:

نظم إدارة قواعد البيانات.

نظم دعم اتخاذ القرار.

نظم الحقائقية.

نظم المعلومات الإدارية.

نظم المعلومات الجغرافية.

نظم المعلومات الببليوغرافي أو نظم استعادة المعلومات.
نظم البحث والتدقيق.


نظم المعلومات الإدارية

من أهم نظم المعلومات نظم المعلومات الإدارية اللتي تقوم ببناء أنظمة حاسوبية تكنولوجية تعمل على مساعدة المؤسسات بإدارة أعمالها، فهي تقوم بالوظائف المكتبية والمهمات المحاسبية وتحديد الإجتماعات، كما أنها تحتوي على معلومات عن ماضي وحاضر أنشطة المؤسسة؛ للمساعدة في اتخاذ القرارات وإقرار الموازنات المختلفة بناءً على دراستها للجدوى، وتحتوي نظم المعلومات على وحدات رئيسية أهمها: المدخلات: وهي عبارة عن أسماء العاملين وأرقامهم، وعنواين السكن، والأرقام الوظيفية، بالإضافة إلى أوقات الدوام، وكل شيء يمكن ادخاله داخل النظام يعتبر من المدخلات مثل المواد الخام، عدد موظفي الشركة، وقيمة رواتب الموظفين. عمليات المعالجة: تتم فيها التعامل مع البيانات المدخلة واتخاذ الإجراءات المناسبة لها باستخدام نظام الكتروني أو نظام يدوي. المخرجات: بعد عملية إدخال البيانات والعمليات تأتي عملية استخراج الناتج النهائي من كلا العمليتين وأتخاذ القرارات المناسبة بناءً على ما سبق من مخرجات. التغذية الراجعة: حيث يتم عمل دراسة للعمليات الثلاثة السابقة، وإيجاد نقاط القوة والضعف: وعمل التقارير الدورية المناسبة من أجل تطوير نظم المعلومات في المستقبل وإعطاء أداءٍ أفضل وبأقل الأخطاء وتحسين الأداء الوظيفي للعاملين.

نبذة عن الكاتب